تمثل هذه الباقة الراعي الذهبي، وسميت بهذا الإسم حيث يعتمد الغوص على عدد كبير من الغاصة الذين لديهم القدرة على الغوص لإستخراج اللؤلؤ من الأعماق، لذلك فهم يتمتعون بلياقة بدنية عالية وشجاعة أدبية تؤهلهم للغوص، ويحظى الغيص بالرعاية والاهتمام ولايشارك في أية أعمال أخرى.


نبذة عن البنك التجاري

يمتلك البنك التجاري مجموع أصول بقيمة 146.5 مليار ريال قطري كما في 31 مارس 2018. وبصفته بنكًا تجاريًا فإنه يقدم خدمات مصرفية شاملة، تتضمن مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والخدمات الاستثمارية، كما يمتلك الامتيازات الحصرية لداينرز كلوب في دولة قطر. تضم شبكة البنك 29 فرعاً يقدم خدمات كاملة و179 جهاز صراف آلي.

إن البنك التجاري مستمر في تحقيق الأرباح منذ عام 1974 وواصل الاستثمار في تطوير التكنولوجيا ورأس المال البشري وخلق قاعدة رأس مال قوية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تحقيق التنمية المستدامة. ووفقًا لاستراتيجية التوسع والانتشار الجغرافي، أصبح “الترناتيف بنك” مملوكًا بالكامل للبنك التجاري. كما أن البنك التجاري عمل على تعزيز شراكته الاستراتيجية مع البنك الوطني العماني، ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان بإجمالي أصول بلغت 3.6 مليار ريال عماني كما في 31 مارس 2018 ولدى البنك 69 فرعاً، بما في ذلك فرع واحد في كل من مصر وأبو ظبي ودبي. وعلاوةً على ذلك، أبرم البنك التجاري مع شركة “تبارك للاستثمار” اتفاقية حصرية للتفاوض على شروط وأحكام عملية البيع المحتملة لحصة البنك التجاري في البنك العربي المتحد.

يتمتع البنك التجاري بتصنيفات ائتمانية قوية هيA  من فيتش وA2 من موديز وBBB+ من ستاندرد أند بورز. إن البنك مدرج في بورصة قطر وكان أول بنك قطري يدرج شهادات الإيداع الدولية وكذلك السندات في بورصة لندن. بالإضافة إلى ذلك، تعد سندات البنك التجاري بالفرنك السويسري التي تم إصدارها في مارس 2018 هي الأكبر من نوعها في إصدارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ولقد حصل البنك التجاري على جائزة “أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في قطر لعام 2018″، وجائزة “أفضل بنك للخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط لعام 2017” وجائزة “أفضل بنك لإدارة النقد في قطر لعام 2017” من قِبل مؤسسة آسيان بانكر. وعلاوةً على ذلك، تم تكريم البنك ومنحه جائزة التميز في مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للشركات في دولة قطر، وجائزة “أفضل علاقات مستثمرين” للشركات المتوسطة الحجم في النسخة الثانية من برنامج بورصة قطر للتميز في علاقات المستثمرين في 2017.

يكرس البنك جهوده لدعم المجتمع القطري والبنية التحتية الاجتماعية من خلال البرامج المتعددة للرعاية الاجتماعية إلى جانب رعاية الفعاليات المختلفة. وتعكس رعاية البنك التجاري لبطولة قطر ماسترز للجولف التزامه بدعم الرياضة والارتقاء بسمعة قطر العالمية في مجال الرياضة. www.cbq.qa


نبذة عن الخطوط الجوية القطرية

تحتفل الخطوط الجوية القطرية، الناقلة الوطنية لدولة قطر، بمرور أكتر من عشرين عاماً على انطلاقتها و تقديم أفضل تجربة سفر عبر شبكة وجهاتها العالمية التي تضم أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال تحت شعار “معاً إلى كل مكان”. في عام /182017، ستضيف الخطوط الجوية القطرية، وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، عدداً من الوجهات المميزة الجديدة إلى شبكتها المتنامية من ضمنها ملقة في إسبانيا ، وفاليتا في مالطا، وغيرها من الوجهات وذلك على متن أسطولها الحديث الذي يضم أكثر من 200 طائرة.

و حازت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً على جائزة أفضل شركة طيران في العالم 2017 خلال حفل توزيع جوائز شركات الطيران 2017، الذي نظمته منظمة التصنيف الدولية سكاي تراكس. وفازت الناقلة القطرية أيضاً بجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وأفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى.

والخطوط الجوية القطرية هي عضو في تحالف”oneworld”  العالمي الحائز على جوائز عديدة منها جائزة “أفضل تحالف طيران في العالم” من سكاي تراكس لعام2015  للعام الثالث على التوالي. وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

يوفر نظام الترفيه المطوّر الجديد “أوريكس ون” على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيه يضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وإيرباص A350 و A380  وبعض طائرات الإيرباص A320 و A330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” وشبكة الهاتف الجوال GSM.

وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم فيفا 2018 و 2022. تعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الناس من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.

تسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوية خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 200 طائرة ركاب. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: ثماني طائرات إيرباص A330 و12 طائرة بوينج 777 وطائرة بوينج 8-747.

لمزيد من المعلومات:
قسم العلاقات الإعلامية، مجموعة الخطوط الجوية القطرية
هاتف: 2200 4022 974+ ، فاكس: 5350 4022 974+
بريد إلكتروني:  [email protected]
موقع إلكتروني:  www.qatarairways.com

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع www.qatarairways.com  أو صفحاتنا على مواقع فيسبوك وتويتر وغوغل+ وانستغرام ويوتيوب.
للاطلاع على صور الخطوط الجوية القطرية، يرجى زيارة:


عن بنك قطر للتنمية

تأسس بنك قطر للتنمية في عام 1997 تحت مسمى بنك قطر للتنمية الصناعية، وهو كيان تنموي تملكه الحكومة بنسبة 100%، أنشئ لدعم الإستثمار في الصناعات المحلية وتطويرها، لدفع عجلة التطور والتنوّع الإقتصادي في دولة قطر مع التركيز على القطاع الخاص. وبين عامي 1997 و2005 نوّع بنك قطر للتنمية الصناعية نشاطاته، فبات يساهم في تنمية قطاعات أخرى غير الصناعة. وفي عام 2006 حقق البنك نجاحاً بارزاً أدى به إلى تغيير مهمته الرئيسية، فأصبح اسمه “بنك قطر للتنمية”. وفي عام 2008 رفعت دولة قطر، وهي المساهم الوحيد في بنك قطر للتنمية، رأسمال البنك من 200 مليون ريال قطري إلى 10 مليارات ريال قطري. أما في خلال العامين الماضيين، فقد أطلق البنك عدد من البرامج والخطط والإستراتيجيات التطويرية والتحسينيه.

بلور البنك إستراتيجيته بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، عملاً على تعزيز وتسهيل التطور والنمو ضمن أنشطة القطاع الخاص في المجالات الإقتصادية الرئيسية، التي ستدرّ منافع إقتصادية وإجتماعية شتى على الشعب في دولة قطر على المدى الطويل، وذلك لتكوين إقتصاد مستدام.

إلى جانب الدعم المالي، يهدف بنك قطر للتنمية إلى تعزيز روح المبادرة عند القطاع الخاص وتوفير الخدمات التي من شأنها تسهيل التطور والنمو والتنوع في المجالات الإقتصادية، من خلال توفير رأس المال والضمانات والخدمات الإستشارية. كما أطلق البنك عدة خدمات مثل برنامج “الضمين” للتمويل غير المباشر بمشاركة البنوك والمؤسسات المالية، ووكالة قطر لتنمية الصادرات “تصدير” لتوفير خدمات تمويل الصادرات وتطوير الأعمال ودعم أنشطة الترويج لمصدّري القطاع الخاص في دولة قطر، مع حماية المصدرين من المخاطر المرتبطة بذلك. يقدم البنك أيضا خدمات إستشارية في تطوير الأعمال لمساعدة أصحاب المشاريع على إعداد دراسات الجدوى الخاصة بهم، إجراء أبحاث السوق وإختيار التقنية المناسبة، وبناء قدرات أصحاب المشاريع لتعزيز مهاراتهم اليافعة، ونسج روابط مع وكالات الدعم، المالية منها وغير المالية.


شركة الريان مملوكة بالكامل لدولة قطر، تأسست عام 2007، تهدف إلى تنمية الهوية الوطنية وتكريسها، اعتزازا بالأرض والتاريخ والانتماء إلى القيم الأصيلة، نسعى جاهدين لدعم وتحقيق التنمية المستدامة كجزء من الأهداف التي وضعتها رؤية قطر 2030.


مصرف قطر الإسلامي( المصرف)

مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أول مصرف إسلامي في قطر، حيث بدأ عمله عام 1982 ولا يزال إلى الآن أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في الدولة، حيث يستحوذ حالياً على نسبة 42.3% من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة حوالي 11% من إجمالي السوق المصرفية. وفي نهاية سبتمبر 2018 بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المصرف 15.1 مليار ريال قطري حوالي (4.1 مليار دولار أمريكي)، ووصل إجمالي الأصول إلى 152.5 مليار ريال قطري حوالي (41.9 مليار دولار أمريكي).

يقدم المصرف خدماته في السوق المحلية من خلال شبكة فروع حديثة منتشرة في جميع أنحاء قطر. كما تقدم الفروع الأساسية مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء: مراكز الخدمات المصرفية الخاصة، مراكز خدمات التميز ، إلى جانب المراكز الخاصة بالسيدات. بالإضافة إلى امتلاكه لشبكة فروع متميزة، عمل المصرف على تسريع وتيرة الاستثمار في القنوات الالكترونية من خلال توفير خدماته على تطبيق جوال المصرف، والخدمات المصرفية عبر الانترنت، وأجهزة الصراف الآلي والايداع النقدي وأجهزة الصراف التفاعلية ITM، بالإضافة إلى مركز اتصال حائز على عدة جوائز.

يتبنى المصرف استراتيجية نمو تهدف لتعزيز مكانته ودوره كمصرف إسلامي رائد يتمتع بعلاقات قوية مع عملائه، وشراكات مهمة مع المجتمعات المحلية. وتتماشى الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع التزام الحكومة في الاستثمار في البنية التحتية للبلاد وتنويع الاقتصاد وتطوير قطاع خاص قوي. ويُعد المصرف مجموعة مالية مستقرة تغطي خدماتها جميع شرائح الأسواق المالية بما في ذلك الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر حلولاً مصرفية مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتمتلك مجموعة المصرف حصصاً في عدد من شركات الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر ومنها مصرف كيو إنفست، وهو مؤسسة مصرفية استثمارية تابعة للمصرف، هذا إلى جانب الشركات الزميلة شركة “بيمه” (المختصة في تقديم برامج التكافل التأميني)، وشركة الجزيرة للتمويل (شركة تمويل استهلاكي).

و للمجموعة حضورها في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة. كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

خلال عام 2018 حصد المصرف 20 جائزة من المجلات والتقارير المالية العالمية المرموقة، منها 7 جوائز من مجلة غلوبال فايننس أهمها أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الشرق الأوسط وقطر، وأفضل بنك رقمي للعملاء في قطر. كما حصل على جائزة “أفضل مصرف اسلامي في قطر” من مجلة ذي بانكر العالمية، التابعة لمجموعة فايننشال تايمز. كما حصل المصرف على جائزة “أفضل تطبيق جوال مصرفي” من قمة المصرفية الحديثة، وثلاثة جوائز من مجلة ذا اسيتس، وثلاثة جوائز من مجلة أخبار التمويل الإسلامي (IFN). وتعد هذه الجوائز اعترافاً بالتقدم الكبير الذي حققه المصرف في ترسيخ مكانته كمؤسسة مصرفية رائدة في منطقة الشرق الأوسط مع تعزيز موقعه الريادي في دولة قطر.

موقع المصرف: www.qib.com.qa