أكتوبر 31, 2018

إقامة اللقاء التعريفي الأول لفعالية “سند قانوني”

أقامت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أمس “الثلاثاء” اللقاء التعريفي الأول لفعالية “سند قانوني”، والتي تُعد إحدى فعاليات القطاع التعليمي التابع لفعاليات اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، حيث يُقام اللقاء التعريفي بمقر لجنة رياضة المرأة القطرية.

وتأتي إقامة هذه الفعالية انطلاقا من مبادرة “سند قانوني” ، والتي تبنتها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني تماشيا مع قيم اليوم الوطني المتمثلة في ” المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية “.

‏‎وتستهدف الفعالية توعية المجتمع بدور المحكمة وترسيخ مبادئ العدل واحترام القانون ، مع تنمية الوعي القانوني من خلال المحاكم الصورية، ورفع مهارات الطلاب في الإلقاء وبناء الحجج المبنية على المعلومات ومواجهة الناس، واكتشاف المواهب وصقلها

وقال الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني ، مدير عام سند قانوني، إن الفعالية تقوم فكرتها على المحكمة الصورية حيث يتبارى الطلبة أمام هيئة قضائية تمثل هيئة المحكمة من قضاة ومستشارين مكونة من ثلاثة قضاة قطريين، مع وجود عناصر فنية مثل (متهم ، كاتب، إدعاء)، فيما يتكون كل فريق من 5 طلاب ، على أن يكون 3 فقط هم هيئة الدفاع للمدعي أو المدعى عليه.

‏‎أما الفئة المستهدفة من هذه الفعالية فهم طلاب الصف السادس الإبتدائي ، بنين، بواقع 5 طلاب في كل فريق، ويتم مقابلة الطلاب الراغبين بالمشاركين لاختيار أفضل المتقدمين بحيث يتم اختيار أفضل 8 مدارس.

‏‎ويتم تدريب الطلاب على المهارات الخاصة بالقضاء والترافع ، ثم إجراء جولات تنافسية بين المدارس المشاركة لتصفية الفرق إلى فريقين يتقابلان في نهائي الفعالية بدرب الساعي، على شكل محكمة يحاكي الطلاب فيها كافة عناصر المحكمة القضائية.

‏‎وسيتم الاستعانة في ذلك بأساتذة في كلية القانون بجامعة قطر.

‏‎وقد انطلق الإعداد للفعالية في 23 أكتوبر الجاري ، حيث بدأ التسجيل بالفعالية، واستلام مشاركات المدارس، في الوقت الذي تحدد فيه يوم 28 أكتوبر كآخر موعد لاستلام مشاركات المدارس، ليقام بعده اللقاء التعريفي للفعالية بحضور مشرفي المدارس المسجلة، والذي كان محددا له أمس الثلاثاء 30 أكتوبر.

‏‎ومن المقرر انتهاء تسجيل الطلبة يوم 4 نوفمبر المقبل، على أن يتم مقابلة الطلاب لاختيار المدارس، ضمن أفضل 8 مدارس مشاركة، وذلك يوم 5 نوفمبر، على أن يكون اللقاء التدريبي الأول يوم 7 نوفمبر، بينما سيكون اللقاء التدريبي الثاني يوم 10 نوفمبر ، على أن يكون 14 نوفمبر هو المواجهة الأولى لمرحلة التدريب والتصفية الأولية، ليتأهل أفضل 4 مدارس مشاركة.

‏‎وتقرر إقامة اللقاء التدريبي الثالث يوم 17 نوفمبر، ليكون في اليوم التالي اللقاء التدريبي الرابع، على أن يكون يوم 20 نوفمبر هو يوم المواجهة الثانية، وهى مرحلة التصفية لما قبل النهائي، تتأهل خلاله مدرستان، على أن تكون البروفة وإقامة نهائي الفعالية في درب الساعي.

‏‎وتعتمد معايير التقييم لاختيار المدارس المشاركة على اللغة العربية الفصحى، المشافهة “حفظ النص”، قوة الإلقاء وتنوع درجات الصوت، التعبير الصحيح للمعنى، قوة وإرتباط التفنيد، الجرأة والثقة بالنفس، والإلتزام بالوقت المحدد.

‏‎وتقتصر المشاركة بالفعالية على الطلاب القطريين، ، ويتم تخصيصها لطلاب الصف السادس الإبتدائي، على أن تشارك المدرس بفريق مكون من 5 طلاب، علاوة على حضور كافة أيام التدريب والتصفيات المحددة للبرنامج.

‏‎وتتوجه الفعالية للمدارس الابتدائية والنموذجية والخاصة للبنين.