سبتمبر 10, 2019

بدء التصفيات الأولية 15 الجاري ضمن فعاليات اليوم الوطني

حمد آل ثاني: اختيار موضوعي قانون المرور وقانون الجرائم الإلكترونية

عبدالله الخالدي: إجادة اللغة العربية وقوة الإلقاء ابرز المعايير

عقدت اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني للقطاع التعليمي، صباح أمس بمقر لجنة رياضة المرأة القطرية، اللقاء التعريفي لفعالية «سند قانوني»، والتي تنظمها اللجنة بالتعاون مع مبادرة “سند قانوني”، للعام الثاني على التوالي في فعاليات درب الساعي ضمن احتفالات اليوم الوطني، بحضور عدد من مشرفي ومشرفات المدارس.

وتستهدف الفعالية طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من الصفين الخامس والسادس، وتم اختيار 22 مدرسة للبنين لخوض التصفيات، و20 مدرسة للبنات، حيث تشارك مدارس البنات للمرة الأولى هذا العام.

وقال الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني رئيس فعالية “سند قانوني” إن المبادرة تهدف إلى نشر الوعي القانوني في المجتمع بكافة فئاته وأنواعه المختلفة، وذلك عن طریق المحاضرات التثقیفیة المباشرة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل الذي یساعد في الهدف نفسه، مشيرا إلى اهمية المشاركة في المحافل الوطنیة لربط الوعي القانوني، بالانتماء الوطني ومدى الالتزام به، وتأتي المشاركة الفاعلة في الیوم الوطني على رأس أولویات الفریق.

وأضاف أن فكرة الفعالية تقوم على محاكاة المحكمة الصورية، حيث يتبارى الطلبة أمام هيئة قضائية، تمثل هيئة المحكمة من قضاة ومستشارين، وتتكون من ثلاثة قضاة، كما يتكون كل فريق من 5 طلاب، على أن يكون 3 منهم ممثلين لهيئة الدفاع للمدعي أو المدعى عليه، موضحا أن الفعالية تهدف لتوعیة المجتمع بدور وأهمیة المحكمة والتقاضي أمامها، وترسیخ مبادئ العدل واحترام القانون، زیادة مهارات الطلبة في الإلقاء وتوظیف الحجج المبنیة على معلومات في النقاشات وكسر حاجز الخوف والرهبة من مواجهة الناس، بالإضافة إلى زیادة نسبة الوعي القانوني لدى النشء من خلال القضایا المطروحة في المحاكمات الصوریة، والاستدلال بنصوصها وموادها.

وأشار إلى أنه تم اختيار موضوعين لهذا العام، الأول عن “قانون المرور” وهو الموضوع الخاص بمدارس البنين، والموضوع الثاني عن “قانون الجرائم الإلكترونية” وهو الموضوع المخصص لمدارس البنات.

 معايير اختيار الطلاب

من جانبه قال عبدالله حمد الخالدي مدرب معتمد، إن شروط المشاركة بفعالية سند قانوني، أن يكون المشارك قطري الجنسية، وأن يكون في أحد الصفين الخامس أو السادس الابتدائي، وستشارك كل مدرسة بخمسة طلبة متميزين، لافتاً إلى أن آخر موعد لتسليم استمارة بيانات الطلبة المشاركين بالفعالية هو يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر، لافتاً إلى أنه سوف يتم قبول اثنتي عشرة مدرسة مستوفية للشروط في مرحلة التصفيات.

 

أما عن معايير التقييم، فقد أكد أن هناك معايير أساسية للتقييم والتدريب ايضاً وهي: إجادة اللغة العربية الفصحى، والمشافهة (حفظ النص)، وقوة الإلقاء وتنوع درجات الصوت، والتعبير الصحيح للمعنى، بالإضافة إلى قوة وارتباط التنفيذ، موضحاً أن الفریق الفائز سيكون صاحب أفضل مرافعة قانونیة، وأكثر فریق التزم بالمعاییر الموضوعة من قبل الفریق المنظم للفعالیة.

وسوف يتم تنظيم لقاء تثقيفي عام لمدارس البنين والبنات يوم السبت القادم، بحضور الطلبة والطالبات المتميزين، على أن تبدأ التصفيات الأولية في اليومين التاليين، فيما تنطلق اللقاءات التدريبية للطلبة بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر الجاري. وسوف يتم رصد مكافأة مالية متساوية للمشاركين الفائزين بالمركز الأول والثاني لكل من المرحلة الابتدائية والمرحلة النموذجية، حيث سيحصل الفريق صاحب المركز الأول على 4000 ريال، والمركز الثاني 3000 ريال.